Latest Reviews

<<<< BERGABUNGLAH DI HALAMAN GROUP FACEBOOK KAMI. PENGAJIAN NAHWU TASAWUF DAN H.O.K.I {Humor Kyai Dan Santri}>>>>

PERBEDAAN SIGHOT MUNTAHAL JUMUK DAN JAMAK TAKSIR


Pertanyaan :
Mau minta dalilnya , sighot muntahal jumu' bedanya dengan jamak taksir apa yah ?

Jawaban :

Jawaban 1
Ajid Aziz Al-Abbasiyy
 جمع التكسير وصيغة منتهى الجموع جمع التكسير: ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير، أقسامه:(أ) جمع القلة: للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة: أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ.(ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية، أوزانه سبعة عشر:فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاةفِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُورفَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.(ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي: الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم...- صيغة منتهى الجموع : ممنوع من الصرف لعلة واحدة .- (صيغة منتهى الجموع، وهي عبارة عن جمع تكسير مكون من خمسة أحرف وسطها ألف، نحو: مساجد- كنائس-كتائب، أو مكون من ستة أحرف ثالثها ألف، وما قبلها ساكن، نحو: مصابيح- عناقيد- مساحيق براهين- جواسيس. *** يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين: · إذا جاء معرفا بأل، نحو: أعجبت بالمساجدِ ودوْرِها في صدر الإسلام. كلمة مساجد ممنوعة من الصرف ؛ لأنها صيغة منتهى الجموع، ولكنها جرت ورأينا أن علامة جرها الكسرة؛ لمجيئها معرفة بأل. )
SUMBER : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=1891

Jawaban 2
Imam Mugi :
Sighot muntahal jumu : wahua kulu jam'i mukasarin ba'da alifi taksirihi harfani aw salastu ahrufin aw sartuha sakinun.. Jamataksir:wahua ma takhoyaro 'an binai mufrodihi imabiziyadatin waimabinuksotin ma'a tabdili sakli faqot..
Ghiyast Mutho karena sudah jelas,saya cuma mau menambakan.
Jama Taksir: ماتغيرفيه بناء مفرده ( Jamak yang berubah dari bentuk mufrodnya)-Saryh Kafrawi-24.
Shigat Muntahal Jumu':كل جمع تكسيربعدالف تكسيره حرفان او ثلاثة اوسطهاساكن
(Setiap lfz Jama' Taksir yg sesudah alifnya terdapat dua huruf مفاعل atau tiga huruf yg huruf tengahnya sukun مفاعيل )-Dalilus Salik 338/ 2.
Disebut Muntahal Jumu' karena tidak bisa dijama'kan lagi (لايمكن جمعها جمع تكسيرمرة اخرى )-Fawakihul Janiyah 22.
Berbeda dengan lfz Jama' selain Shighat Muntahal Jumu',msh bisa dirubah dengan maksud dijama'kan lagi.Seperti كلب - اكلب - اكالب .

Jadi Kesimpulannya: Setiap Shighat Muntahal Jumu' adlh Jama' Taksir, tidak sebaliknya ( Umum Khusus Muthlaq )

0 komentar:

Copyright © 2013 Santri-HOKI.